آراء الكتاب: كرامة في القمح !! – بقلم: د. أمجد بدران


صباحكم ذلٌّ على الفرن وكرامةٌ في القمح…
صباحكم ضيقٌ بين حدائد الدور على الفرن وهي التي أفلت منها الثور في وسع حقول القمح!!!
أكثر من مليون طن…!!! وهذا رقم أمن وطني…
وتحديداً: أعتبر الرقم /1070706/ طن أحد المقاربات لأرقام “قصوى” من حاجة قمح سورية من الأسمدة الآزوتية والفوسفورية والبوتاسية على اعتبار رقم مليون ونصف المليون هكتار هي المساحة المخطط لزراعتها بالقمح منها /750/ ألف هكتار مروي ومثلها بعل…
وعلى اعتبار بعض الجداول المتوفرة لدي فقط ودون التطرق وانتبهوا:
لمقاربات علمية اختصاصية متشعبة جداً بمنهجيات وجداول وتحاليل مخبرية واحصائية واقتصادية…الخ أعمق لي ولزملائي ستفضي لتعديلات تعاير هذه الكمية وربما بشكل كبير بسبب افتقار بعض مسؤولين في وزارة الزراعة لأدنى تقبل رأي ولأدنى قدرة على إدارة حوار… ودون المرور بحاجة القمح من عناصر غذائية أخرى حتى لا أُتهم بالطوباوية!!! وفي التفاصيل أي مكونات المليون طن /1070706/:

????? ???


1- الحاجة هي /415761/ طن من اليوريا 46% (كأحد الأرقام القصوى وفق المقاربة الرياضية المحسوب على أساسها) منها /260870/طن للقمح المروي و/154891/طن يوريا للقمح البعل في منطقتي الاستقرار الأولى والثانية…. (قارنوها برقم 40 ألف طن الذي سمعتوه من السيد الوزير ومدير المصرف الزراعي أنه 75% من الحاجة!!!)…. المقارنة: “صاعقة”
2- الحاجة هي /264945/ طن من السوبر فوسفات 46% (كأحد الأرقام القصوى وفق المقاربة الرياضية المحسوب على أساسها) منها /163043/طن للقمح المروي و/101902/طن سوبر فوسفات للقمح البعل في منطقتي الاستقرار الأولى والثانية…. (قارنوها بفشل مناقصات سماد السوبر فوسفات خمس مرات ولم يتقدم أحد وفق كلام السيد الوزير قطنا وقارنوها مع غنى سورية بالفوسفات كفلزات)…. المقارنة: “صاعقة”
3- الحاجة هي /390000/ طن من سلفات البوتاسيوم 50% (كأحد الأرقام القصوى وفق المقاربة الرياضية المحسوب على أساسها) منها /240000/طن للقمح المروي و/150000/طن سلفات بوتاسيوم للقمح البعل في منطقتي الاستقرار الأولى والثانية…. (قارنوها بأن لا أحد يفكر بإضافة سلفات البوتاسيوم للقمح ولا حتى بعض باحثين احياناً رغم وجوده بدراساتهم الأكاديمية!!!!)…. المقارنة: “صاعقة”
لماذا استخدمت تعبير:
(كأحد الأرقام القصوى وفق المقاربة الرياضية المحسوب على أساسها)
لأني كأخصائي أعتبر هناك عدة مقاربات كلها تستحق النقاش وتحتاج معطيات وكل منها تفضي لأرقام مختلفة وهي تحتاج عمل جاد غير متاح في وزارة الزراعة ولا هيئة البحوث ولاغيرها بمنهجيتها الحالية!!! وهنا أسجل تساؤلات علمية على رقم البوتاسيوم الذي طرحته أنا نفسي وفق المقاربة ولذلك سأعرض مقاربة قصوى أخرى من جدول الاحتياج الصافي “وفق المناطق البيئية”!!! بلا تحليل تربة وهو ما أخالفه في الإضافة النهائية وأوافقه كعامل أساسي يجب لحظه…. تقول المقاربة الأخرى:
يحتاج القمح السوري /675815/طن من أسمدة اليوريا والسوبر فوسفات وسلفات البوتاسيوم وليس /1070706/ كما في المقاربة الأولى والتفاصيل هنا هي:
1- الحاجة هي /333424/ طن من اليوريا 46% (كأحد الأرقام القصوى وفق المقاربة الرياضية المحسوب على أساسها) منها /234783/طن للقمح المروي و/98641/طن يوريا للقمح البعل في منطقتي الاستقرار الأولى والثانية…. تبقى المقارنة: “صاعقة” مع ماذكرت سابقاً لنقارن به: أي بقايا أو “جثث” أرقام نسمعها بالوزارة!!!
2- الحاجة هي /154891/ طن من السوبر فوسفات 46% (كأحد الأرقام القصوى وفق المقاربة الرياضية المحسوب على أساسها) منها /105978/طن للقمح المروي و/48913/طن سوبر فوسفات للقمح البعل في منطقتي الاستقرار الأولى والثانية…. المقارنة: “صاعقة”وتبقى كذلك….
3- الحاجة هي /187500/ طن من سلفات البوتاسيوم 50% (كأحد الأرقام القصوى وفق المقاربة الرياضية المحسوب على أساسها) منها /135000/طن للقمح المروي و/52500/طن سلفات بوتاسيوم للقمح البعل في منطقتي الاستقرار الأولى والثانية…. المقارنة: “صاعقة” لا أحديفكر بالبوتاسيوم المسكين حالياً!! لا أحد منذ سنوات طواااال…
ما رأيكم رغم اختلاف العوامل أن نستأنس بأسلوب جمهورية مصر العربية ونحسب بأسلوبهم على أساس مساحاتنا وعندها ستكون المقاربة:
يحتاج القمح السوري /877329/طن من أسمدة اليوريا والسوبر فوسفات وسلفات البوتاسيوم والتفاصيل هنا هي:
1- الحاجة هي /582298/ طن من اليوريا 46%
2- الحاجة هي /116460/ طن من السوبر فوسفات 46%
3- الحاجة هي /178571/ طن من سلفات البوتاسيوم 50%
4- الحاجة هي /71428571/ متر مكعب من السماد البلدي المتخمر (مقاربة صادمة مو هيك!!)
لو أخذتكم إلى العراق أو تركيا أو ألمانيا أو حتى روسيا وأمريكا سنحصل كل مرة على مقاربة لها أسس……………………… والفارق بين المقاربات هو التراكيز المثالية لكل عنصر بكل جزء نباتي، ومعامل الاستفادة من سماد معين وفق نوع التربة والظروف البيئية، ومعامل الاستفادة من عنصر موجود أصلاً في التربة، والتأثيرات المتبادلة بين العناصر…………الخ
بدكم الشي الصادم أكثر:
كل ماكتبته هنا هو:
بمستوى صف تاسع أو بكالوريا ولم أستخدم فيه أي ذكاء لأنسبه لنفسي!!!!
وما أريد أنا خوضه من نقاش علمي على أرض الواقع وفي المخبر وفي المعادلات والبنية الإدارية للوزراة يعادل عشرات آلاف الأضعاف!! لكنهم:
لم يسمحوا لي ولزملائي الأخصائيين…
هدفي من ذكر هذه الأرقام هو “إحداث الصدمة الإيجابيةمع الأرقام المعلنة”
وانا اتمنى النجاح للوزير قطنا حتى تتم إقالته
وهدفي ألا أسمع في مؤتمرات قريبة أعلن عنها الوزير أرقام مضحكة وخاطئة… فليأخذ البعض حساباتي بالحسبان ومعلش ينسبوها لحالهم وزبطوها شوي عأساس حكيمين وأنا بالغت “والتزبيط شوي ممكن وفق المقاربة الحسابية”، فأنا حريص على أن نبدأ بالكلام الصح ولست حريص على فشلهم!!! معلش ياخدو أرقامي كما أخذوها قبلاً…
فهؤلاء لن يمسكوا الآلة الحاسبة إلا إذا هددهم الوزير بمناصبهم وإلا قاعدين وماعليهم هم!!!
بعضهم يسخف كلامي ثم حين لاينجحون بالتسخيف وتقليل علمية الكلام ويقولون له كلام د.أمجد صح يصبح اسلوبهم:
إي منعرفو من زماااااان!!!وهو بديهي!!!!
نعم بديهي كما إهمالهم وتقصيرهم وتواضع محاكمتهم العقلية لكن مابقي من كلام هو أكثر وكما ذكرت بآلاف المرات ومتشعب علمياً جداً جداً جداً ولاحقاً في الحلول:
ستسمعون مني كلام اقتصادي واجتماعي……… وسياسي قاسي…
سيقول قائل:

بتعرف شو حقهم مليون طن أو حتى ستمائة ألف طن…!! هل جننت انت وأجيب:
أكيد بعرف بس لازم انتو تعرفو إذا عملنا هيك واعتنينا بباقي عوامل العملية الزراعية صح وخاطبنا حالنا صح وخاطبنا حلفاءنا صح فسنحصل على رقم خرافي بتاريخ سوريا في إنتاج القمح أو سنضع يدنا على المنهجية الصح في أدنى الحدود…..
لايجوز أن يكون تواضع الامكانيات سبب لذكر أرقام ومنهجيات غير صحيحة لأن الناس:
ستشتمكم… لأن كلامكم غير الصحيح لن يغير الحقيقة في بيوتها وفي أراضيها كما تظنون!!!.
يتبع……………

هذا المنشور نشر في المقالات. حفظ الرابط الثابت.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s