كم سنة مرت على رحيل المخرج السوري حاتم علي؟؟

سؤال للأستاذ نارام: ألا تعتقد انه يجب ان يطلق اسم الفنان حاتم علي على احدى المؤسسات الثقافية السورية تكريما له؟؟

لاأنكر أنني من معجبي الفنان الراحل حاتم علي وأرى في أعماله لمسات ابداعية .. ولكن بالفعل أصدقك القول انني عندما سمعت بخبر وفاته لم اتذكر الاسم فورا وسألت من هو حاتم علي؟ والسبب هو أنه غاب غيابا تاما خلال الحرب على سورية وغاص في أعماق المحيطات ولم أسمع بأي عمل له أو موقف .. وكان من الواضح أنه اتخذ مبدأ النأي بالنفس قرارا .. وهذا لايعيبه كمواطن يبحث عن الحيادية في انشقاق بين أبناء بلده .. ولكنه كمثقف وصاحب رؤيا كان يجب ان يقول كلمته في داعش والنصرة والعنف العنيف الذي ضرب بلاده وضرب ثقافتها التي صنعت منه مخرجا وقدمت له أعماله الاولى .. وكان يجب ان  يقول كلمة في أطماع تركيا وتدخلات الناتو وأكاذيب الاعلام العالمي .. كما فعل فنانون كبار مثل نجدت أنزور والفنانة رغدة ودريد لحام وغيرهم الذين وضعوا أنفسهم وجها لوجه مع داعش والارهاب وشتائم المعارضة والعرب المتصهينين .. أما الاختباء تحت الشراشف والغوص في أعماق المحيطات بانتظار رحيل العاصفة التي ضربت شواطئ الوطن وأغرقت سفنه ومراكبه .. فان سببه هو اما ان العاصفة أخافته أو أنه ممن لايجيدون العوم الا في البحار الهادئة الامواج ..      

الحقيقة أن حاتم علي غاب روحيا منذ فترة طويلة واختفى عن رادرات الوطن – حسب متابعتي – قبل ان يغيب منذ ايام غيابه النهائي الجسدي .. وأخشى أن أقول انه توفي منذ عام 2011 .. فالأعلام الوطنية عندما تغيب عن الأحداث الرئيسية والآلام الوطنية تعتبر في عداد الوفيات .. أو انها خرجت من معادلات الذاكرة الوطنية وبقيت في معادلات الابداع الشخصي ..

رحم الله هذا المواطن السوري المبدع .. وكنت أتمنى أن يكتب اسمه على جدران العاصفة وفي عينها .. وعلى جذوع السنديان التي وقعت في العاصفة .. وأتمنى لو كنت رأيته في الأنواء يكفكف الدموع ويصوب كاميرته نحو الغزاة والهمج والناتويين والناتو .. فهذا كان أكبر تكريم له .. فهل هناك من تكريم يفوق تكريم السنديان والعواصف؟؟ .. وسأكتفي بذلك

هذا المنشور نشر في المقالات. حفظ الرابط الثابت.

1 Response to كم سنة مرت على رحيل المخرج السوري حاتم علي؟؟

  1. salihawateki كتب:

    الله يرحم مارادونا
    الجواب :
    في حوار رياضي مع اللاعب مارادونا في احدا القنوات العربية ,قالها بلحرف الواحد للمديع
    بالتملك تروح تدرس بالجامعة حتى تعرف أن أمريكا هي سبب الحرب في سورية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s