آراء الكتاب: مصر و سورية – بقلم: وليم ياسين عبد الله

سورية
ادلب جسر الشغور مفرزة الأمن العسكري ٢٠١١
استشهد جميع العناصر بسبب نفاد الذخيرة
تمّ نشر تسجيلات صوتية للشهيد فداء أحمد “أبو يعرب” وأثارت المشاعر الإنسانية عند السوريين وكانت أشبه بالصدمة لهول ما حدث في أفراد المفرزة.
مصر
شمال سيناء – العريش، كمين بطل ١٤ عام ٢٠١٩
استشهد العناصر جميعاً بسبب نفاد الذخيرة.
تمّ نشر تسجيلات صوتية للشهيد عمر القاضي وأثارت هذه التسجيلات مشاعر الغضب والحزن عند المصريين لهول الفاجعة التي حدثت بعناصر الكمين.
حال الحرب واحد وطريقة العدو واحدة، اختيار نقاط بعيدة بحيث يصعب مؤازرتها بسرعة و تكثيف الهجوم بأعداد كبيرة حتى يتم استنزاف كل ذخيرة القوات المرابطة قبل وصول المؤازرة، وحال المقاومين واحد وتصالحهم مع فكرة الموت واحد، وتسجيلاتهم أظهرت عمق الإنسانية التي لم تتمكن هذه الحرب من تدميرها.

سورية
جبلة ٢٣ أيار ٢٠١٦
قام المسلحون بتفجير كراجات مدينة جبلة في الصباح أثناء ازدحامها بطلاب المدارس و طلاب الجامعة والموظفين، وبعد التفجير بدقائق قاموا بتفجير آخر عند بناء الكهرباء بعد الكراجات بمسافة قصير لعرقلة إسعاف المصابين ومن ثم تفجير ثالث في وسط المدينة لقتل ما يمكن قتله من الناس المتجهين إلى المشفى وفي النهاية قاموا بتفجير المشفى كتصفية أخيرة لكل من وصل إليها.
في التفجير الذي حدث في كراجات جبلة، ارتمت السيدة مع أولادها وحاولت ضمهم إليها، لكن قوة التفجير شتتهم إلاّ طفلها الأصغر بقيت تحضنه بقوة لكن لم تتمكن من حمايتهم ، استشهد الأولاد جميعا و استشهدت الأم بعدهم متأثرة بجراحها.

مصر
شمال سيناء، ١٧ تشرين الثاني ٢٠١٧
قام المسلحون بتفجير مسجد الروضة أثناء ازدحامه بالمصلين وقتل كل من يخرج على قيد الحياة من الجامع ط وقاموا أيضاً بتفجير باص نقل مدني
بعد التفجيرين بدقائق قام عتاصر آخرون من المسلحين بإحراق سيارات وتفجير أخرى على الطريق كي لا يتمكن أحد من إسعاف المصابين إلى المستشفى.
في التفجير الذي حدث في الشارع كانت هناك سيدة مع ولديها، ضمتهما بقوة إلى صدرها وبقيت تنظر في عينيهما وهي تبتسم كي تطمئنهما بينما كانت تتلقى الرصاص والشظايا في ظهرها حتى استشهدت ونجا أطفالها.

في مصر و سورية كانت طريقة القتل واحدة وكان الألم واحد لأنّ العدو واحد، الإرهاب الذي فضح نفسه بأنه عدو الأديان والإنسانية في وقت كان يسوّق لنفسه أنه أتى ليقاتل باسم الدين.


William abdallah

هذا المنشور نشر في المقالات. حفظ الرابط الثابت.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s